بعد انتهاء عرض البداية قم باختيار احد الأسلحة والتي سيعتمد وضع شخصية سورا في اللعبة على السلاح الذي ستقوم باختياره.
1= في البداية قم بالقضاء على خصومك من الهارتلس وشادوز اضغط R1 لتركز على خصم معين. أو اضغطه مرة أخرى لإلغاء التركيز.
2=حطم الصندوق وافحصه ثم ادخل عبر الباب.
3= تحدث إلى سيلفي وواكا وتايدوس.
4= تخلص من الأعداء لتظهر لك نقطة الحفظ.
5= اتبع ممر قوس قزح الذي سيظهر أمامك.
6= سيظهر لك الزعيم عند نهاية الممر لتقاتل معه.
7= لن يمثل دارك سايد آمي عائق أمامك فهو سهل للغاية. فقط ركز على يده وسدد لها الضربات وعندما يرفع يده للأعلى اقفز واضربها.
جزيرة ديستني:
1= بعد أن تستيقظ تحدث إلى ريكو وكايري.
2= ستطلب منك كايري أن تجمع لها بعض الأغراض وهي قطعتان من الخشب وقطعة كبيرة من القماش وحبل تجد هذه الأغراض في المناطق التالية:
قطعة القماش الكبيرة:
ستجدها داخل المنزل الخشبي الصغير بالأعلى اصعد إليه بواسطة السلم الذي ستجده على الحائط.
الحبل:
ستجده في السفينة حيث كان تايدوس يتدرب.
قطعة الخشب:
الأولى ستجدها على الشاطئ والأخرى بجانب ريكو.
3= تعارك مع تايدوس وواكا وسيلفي وريكو.
4= ستجد نقطة حفظ داخل المنزل الخشبي بجانب ريكو.
5= تحدث إلى كايري بعد أن تجمع لها الأغراض لتشاهد عرضا سينمائيا.
6= في اليوم التالي تحدث إلى ريكو لتعطيك سفينة جديدة تدعى اكسكليبر.
7= تسابق مع ريكو.
8= تحدث إلى كايري التي ستطلب منك أن تجمع بعض الأطعمة لتساعدك أثناء مغامرتك بالسفينة.
وهي كالتالي:
3من نبات الفطر,2من فواكه الغابة,3سمكات, ماء, وبيض من البحر, وستجد هذه الأطعمة في الأماكن التالية:
الفطر: ستجد واحدة بين الحشائش, والأخرى داخل كهف مسدود بصخرة والأخير داخل كهف سري خلف واكا.
الماء: ستجد الماء تحت الجسر المكسور بجانب ريكو.
السمك: داخل الماء بجانب الشاطئ.
البيض: بأعلى شجرة بجانب المنزل الخشبي الذي بداخله نقطة الحفظ.
الفواكه: اضرب الأشجار التي تشبه أشجار جوز الهند حتى تسقط منها فواكه خضراء.
9= تحدث إلى كايري مرة أخرى ليظهر لك عرضا سينمائيا جديدا.
10= بعد انتهاء العرض, ابحث عن ريكو. ستظهر الان مجموعة من الأعداء في المنطقة استخدم السيف الخشبي فهو فعال ضدهم.
11= ستجد ريكو على الجزيرة الصغيرة تحدث إليها وستحصل على سيف المفتاح بعد الحديث توجه نحو الكهف السري الذي تم فتحه مؤخرا, وفي الداخل سيظهر لك عرضا سينمائيا تواجه بعده دارك سايد للمرة الثانية.
الزعيم دارك سايد(2):
استخدم نفس الاْستراتيجية السابقة, ركز على يده, يمتلك دارك سايد الان هجمة جديدة, تسبب لك ضررا كبيرا.
سيقوم بشحن الطاقة في يده, مما يتسبب في تساقط بعض كرات الطاقة من الاْعلى اقفز واضربه على يده حتى تنتصر عليه.
مدينة ترافيرس:
1= بعد أن تستيقظ توجه نحو متجر الإكسسوارات وتحدث إلى سيد بداخل المتجر, أنت الآن في الشارع رقم1 في هذه المدينة.
2= غادر المتجر وتوجه نحو الشارع رقم2 عبر الباب الموجود في مؤخرة متجر الإكسسوارات وعندما تظهر في الشاشة سيظهر لك عرضا سينمائيا جديدا.
3= قم بزيارة جميع الأماكن في الشارع 2(لتشاهد جوفي ودونالد يتجولان في نفس الشارع من خلال مقاطع سينمائية).
4= عد إلى الشارع رقم1, وادخل متجر الإكسسوارات مجددا. وأثناء سيرك تشاجر مع ليون(سكوال).
5= عندما تستيقظ ستجد نفسك داخل احد غرف فندق الشارع رقم2. بعد انتهاء المشهد ستظهر وحوش هارتلس مجددا.
6= توجه نحو الشارع رقم3, لينظم إليك جوفي ودونالد في المعركة التي ستخوضها ضد الزعيم جارد ارمر.
7= بعد انتصارك في المعركة ستتعلم مهارة النار والدحرجة باْمكانك الآن الصعود إلى متن السفينة جومي(من داخل خيار الحفظ اختر خيار سفينة جومي) وقبل أن تغادر توجه نحو مخرج المدينة لتجد علامة قدم زرقاء على الأرض قم بتفحصها لتتعلم خاصية تيرنتي الزرقاء.
8= غادر المدينة عبر البوابة لتخرج خريطة العالم, ثم ابحث عن كايري وميكي بصحبة جوفي ودونالد.
الزعيم جارد ارمر
يمتلك هذا الزعيم مجموعة من الاْعضاء(ايدي وارجل وجسد) لكن بما ان لديك ثلاث شخصيات فقط لن تواجه اية مشكلة. سيقوم دونالد بمعالجتك عندما ينخفض معدل طاقتك. سيقوم الزعيم بدعسك بقدمه.
اقفز لتتجنب هذا الهجوم فقط ركز على الاْيدي والاْرجل بعد ذلك تخلص من جسده. وسيقوم بالدوران ليسبب لك بعض الاْضرار. لذلك احتفظ ببعض مشروب العلاج قبل مواجه أي زعيم.
وندر لاند:
1= بعد أن تهبط ستشاهد أرنبا يركض مسرعا. اتبعه إلى الغرفة الصغيرة.
2= بعد عدة مشاهد, تحدث إلى الباب الموجود هناك, والطاولة التي عليها مشروبي العلاج. بعد ذلك ستجد سريرا بجانب الباب قم بدفعه.
3= اقترب من الطاولة, اضغط على الزر السفلي لتشرب العلاج وتصبح شخصيتك صغيرة, ادخل عبر الفتحة الموجودة خلف السرير.
4= بعد مشاهدة بعض المقاطع عن أليس, سيتوجب عليك الحصول على بعض الأدلة التي تثبت أن أليس بريئة.
5= توجد نقطة حفظ في هذه الغرفة.
6= ادخل الغابة لتبحث عن الأدلة, المدخل موجود بنفس الغرفة. ادخل الغرفة, سيظهر لك مشهدا مع شيشير الهر. إذا حصلت على 3 أدلة سيعطيك مكافئة.
7= توجد مجموعة من الأدوات النافعة المخبئة في هذه الغابة لكن مجموعة كبيرة منها ستتطلب العودة إليها في مرحلة متقدمة من اللعبة.
8= قم بإطعام الأزهار ما تريده لتحصل على ما بداخلها وقف على المفتاح الخشبي ليظهر برج مشروم أخر, واضرب الشجرة الكبيرة لتجعلها تدور وركز على الثمرة الحمراء بالأعلى. واضربها لتسقط على الأرض, قم بأكلها لتصغر من جديد, يمكنك الآن الخروج من الغرفة, كلا من المخرجين سيقودك مكان احد الأدلة.
9= عندما تجد ثلاثة أدلة سيظهر لك الهر شيشر ويعلمك مهارة الجليد.
10= عد الآن إلى غرفة سيدة القلوب وتحدث إلى الفارس الموجود أمامها, واختر خيار بداْ المحاكمة مجددا.
11= أمامك خمسة صناديق لتختار من بينها. اختر أي منها وتعارك مع الفارس.
12= سيظهر مشهد تختفي فيه أليس, عد إلى الغابة ليظهر لك مشهدا أخر مع شيشر الهر, تقدم عبر المخرج الجديد الذي كان مغلقا بالسابق بصخرة كبيرة.
13= على طاولة المائدة, ستجد سبعة مقاعد اجلس عليها لتتصدر الطاولة ولن تتمكن من الحصول على الصندوق الموجود بالطابق الثاني فلا تهدر طاقتك.
14= ادخل عبر باب المنزل ليظهر لك مشهدا سينمائيا جديدا مع الهر شيشر.
15= قم بإشعال المصباحان بمنتصف الغرفة لتشاهد شيشر.
16= عد إلى الطاولة التي كانت تحمل العلاج, وتقدم نحو أعلى الطاولة, تحدث إلى شيشر واستعد للمعركة مع الزعيم تريك ماستر.
17= بعد أن تنتصر سيستخدم سورا المفتاح للحصول هذا العالم ويحصل على قطعة أخرى من نافيجومي.
الزعيم تريك ماستر:
هذا الزعيم طويل, ولن تستطيع استخدام ضرباتك المتتالية عليه بشكل فعال إلا إذا انحنى للأسفل. وحاول القفز على الأماكن العالية, واستخدم المهارات الخاصة واقفز واضربه حتى ينحني, استخدم الضربات المتتالية, واتبع نفس الأسلوب حتى تقضي عليه.
اوليمبوس كوليسوم:
1= ادخل المختبر وتحدث إلى فيل.
2= توجد نقطة حفظ بالمختبر.
3= قم بإزاحة الصخرة الكبيرة, ثم تحدث إلى فيل مجددا.
4= قم بالموافقة على أداء اختباره,(تدمير جميع البراميل في وقت واحد).
5= تعلم مهارة البرق.
6= عد الآن إلى مدخل كوليسوم سيعطيك هيدز تذكرة دخول, ثم عد إلى المختبر.
7= تحدث إلى فيل ويمكنك الآن اخذ مكانك في معركة كوليسوم, بعد انتهاء المعركة الأولى ستتعرض إلى حدث مع كلاود.
وستضظر في المعركة الأخيرة لمواجه كلاود وستتعلم مقدرة سونيك بريك من كلاود.
الزعيم سيبروس:
هذا الزعيم ضخم, ركز في الهجوم على رأسه, عندما يستخدم الكرات النارية حاول تفاديها بالتوجه خلفه.
كما يمتلك هجوم يمكنه تعقبك. اقفز وحاول مهاجمته حتى يكتمل عداد طاقة الحركات الخاصة بعد ذلك ابتعد عنه واستخدم مهارة النار عليه, وعندما يفرغ معيار طاقة الحركات الخاصة قم بمهاجمته حتى يمتلئ عداد طاقة الحركات الخاصة مجددا كرر ذلك حتى تقضي عليه.
ديب جنغل:
1= عندما تصل إلى هنا سيتجادل دونالد مع سورا.
2= اهبط على المنزل الكبير بأعلى الشجرة, سيقوم سابو بمهاجمتك وسيأتي طرزان لينقذك وينضم إلى الفريق, ابحث عن دونالد وجوفي.
3= بعد انتهاء المشهد بين دونالد وجوفي, سيعود التحكم إلى سورا اقفز من أعلى المنزل وانزل لأسفل الغابة.
4= عندما تصل إلى المنطقة المظللة ستجد نقطة حفظ عند الزاوية غادر بعدها المنطقة عبر القفز في الحفرة الكبيرة.
5= ستهبط في مخيم ادخل الخيمة وتحدث إلى جاين الموجودة بداخلها.
6= بعد الحدث سيتوجب عليك البحث عن 6 شرائح للصور سيعود جوفي ودونالد لينضما إلى الفريق, من السهل الحصول على الشرائح الستة, وهي متناثرة على شكل بطاقات صغيرة في جميع أنحاء المخيم. وهناك مجموعة من البطاقات بأعلى الخيمة.
7= التقط جميع الشرائح وعد إلى الخيمة وتفحص جهاز عرض الصور. بعد انتهاء العرض غادر عبر المخرج على اليسار, لتصل إلى مستنقع بداخله فرس النهر, نظريا يوجد مخرجان لهذه المنطقة, وكرمة عن المدخل يمكنك أن تتعلق بها, أما المخرج الثاني فهو بعيد عن المدخل حيث ستحتاج لاْن تقفز على فرس النهر.
8= حاليا اسلك المخرج البعيد عن مدخل الشاشة ليظهر لك حديث مع مجموعة الغوريلا.
9= بعد انتهاء الحديث عد إلى منطقة المستنقع, اسلك المخرج الأخر يجب عليك تعلم كيفية التاْرجح من كرمة إلى أخرى وفي النهاية ستصل إلى منطقة حيث ستجد كرمة طويلة تتسلقها لتصل إلى المنطقة الموجودة بالأعلى.
10= ستحتاج لاْن تدخل المنزل الكبير على الشجرة, وستصل إلى منطقة واسعة من الشجرة حيث ستشاهد الأزهار على الأرض والتي لا يمكن فتحها إلا باستخدام الحركات الخاصة. احد المخارج يقودك إلى المنزل على الشجرة الكبيرة بعد حدث إيقاف دونالد كلايتون من اصطياد الغوريلا عد إلى المخيم مرة أخرى.
11= مشهد أخر كلايتون يخرج من الخيمة وستظهر مجموعة من الهارتلس. توجه إلى كل منطقة ظهر فيها الهارتلس واقضي عليهم. ستحصل على مكافئة من الغوريلا عندما تخلص كل منطقة من الهارتلس. وهي كما يلي:
منطقة بامبو ومنطقة الجدار الصخري. موقع المخيم والمنزل الموجود باْعلى الشجرة الكبيرة والمنطقة الواسعة من الشجرة.
12= بعد أن تساعد جميع الغوريلات عد إلى المخيم وتحدث إلى جاين, وبعد سماع صوت طلقة المسدس غادر المخيم وتوجه نحو منطقة بامبو وسيظهر لك سابو النمر مرة أخرى.
13= بعد انتهاء المشهد عد إلى المخيم, ولن تجد جاين, توجه نحو منطقة المستنقع, تقدم عبر المخرج المجاور للمدخل, توجه إلى المنطقة الواسعة على الشجرة. دمر الثمرة السوداء لتنقذ جاين.
13= عد إلى المخيم وتوجه إلى الحائط الصخري. لتتصارع مع كلايتون, وتحصل على مقدرة العلاج الأولى.
15= بعد معركة الزعيم وانتهاء المشهد ستصل إلى منطقة جديدة. تقدم عبر كهف الشلال وادخل الحفرة الموجودة بأعلى كهف الشلال.
16= ابحث عن فتحة المفتاح, لتحصل على قطعة جديدة لجومي, بعد انتهاء المشهد سيحصل سورا على سلاح جديد ويتعلم مقدرة يدتينتي........ لقد انتهت مغامرتك الآن في ديب جنغل.
الزعيم كلايتون:
في البداية يجب أن تهزمه بصحبة مجموعة من وحوش الهارتلس, تخلص أولا من الهارتلس ثم قم بمهاجمته لديه فرصة واحدة لمهاجمتك بكثرة إذا وقفت بعيدا عنه, لذلك أبقى على مقربة منه.
استخدم الضربات المتتالية أحيانا سيركض بعيدا عنك ويستخدم مشروب العلاج على نفسه, لذلك قم بتعقبه عن قرب ولن يتمكن في هذه الحالة من استخدام سلاحه بطريقة فعالة.
بعد ذلك سيظهر لك في شكله الثاني. ستجد الآن طائرا لكنه لا يشكل خطورة كبيرة, استخدم الحركات الخاصة عليه أثناء ضربه بسلاحك وعندما يظهر سيطلق مجموعة حزم الليزر التي ستطاردك عادة ومن الصعب تفاديها, لذلك احفظ طاقتك ودمر الزعيم الموجود بالداخل بالإضافة إلى السحلية وعليك هزيمة كلايتون الذي أعاد تعبئة طاقته من جديد.