عام 2009م
منذ بداية هذا العام شهدت وطني العزيز (السعودية) أحداث كثيرة بدءاً من الزلازل في منطقة العيص مروراً بالحرب مع الحوثيين في الجنوب وختاماً بتسونامي جدة ، لعل في هذا الأمر بدايات لتغييرات تضاريسية في الجزيرة العربية حتى تعود جزيرة العرب مروج وأنهاراً لو أخذنا في الحسبان الشق الذي أحدثه زلزال العيص والسيول في جدة.جدة وأحداثها والحقيقة الغائبة
منذ سنوات بعيدة أذكر في إحدى خطب الجمعة كان يردد الإمام في خطبته( جدة هتموت غرقانة) رددها ثلاث مرات ومنهم من قال أنها من علامات الساعة وحاولت أن أجد حديثاً تبين فيه غرق جدة وأنها من علامات الساعة فلم أجده وللمعلومية كان أكثر أحلامي عن غرق جدة وعن الطوفان وعن الإخلاء ولكني لم أكن أعيرها اهتماماً .
الحقيقة الغائبة
السؤال هو : لماذا تغرق جدة عند هطول الأمطار؟
الإجابة نقلاً: عن مقطعين لفيلم وثائقي ( لسامي سعيد الشمراني) فقد ذكر أن
هناك
3 عوامل رئيسية تؤثر على شكل وهيئة تصريف الأمطار لأي مدينة
1.
الطبيعة الجغرافية للمدينة
2.
التخطيط العمراني لمسارات مجاري السيل الطبيعية والحديثة وكيفية التخطيط لها
3.
البنية التحتيتة
فكيف تؤثر هذه العوامل الثلاثة على مدينة جدة؟
فجدة تحدها من الشرق الجبال ومن الغرب البحر الأحمر
معنى ذلك أن مدينة جدة ما هي إلا أودية في حقيقة الأمر
فإذا هطلت الأمطار على الجبال فإنها تسيل نزولا بحثا عن البحر
فمن أين تسيل هذه السيول على مدينة جدة؟
هناك أربع مسارات لمجرى السيل في مدينة جدة والتي يمكن من خلالها وصولها إلى البحر
المسار الأول : السيول الآتية من الجبال في شرق جدة تشق طريقها إلى الخط السريع بحثاً عن بداية المجرى وهذه المجرى تمر بمنطقة سكانية
المسار الثاني : السيل القادم من قويزة أيضاً تشق طريقها الخط السريع وتنتهي بجامعة الملك عبدالعزيز وحي السليمانية حيث تعتبر موقع الجامعة وحي السليمانية وادي تتجمع فيه السيل لأنها منطقة منخفضة
المسار الثالث: سيل قادم من شرق الخط السريع في منتصف جدة كالسيل الأول بداية المجرى من منطقة سكانية ( وصل ارتفاع هذا السيل إلى الدور الأول ولوجود سد فقد تحول المياه إلى طين ، يمر هذا المسار بمحاذاة الخط السريع باتجاه الشمال الغربي مرورا بحي الرحاب حيث يلتقي مع المسار الرابع والأخير بحي الصفا
يكمل المسارين الثالث والرابع طريقهما كمسار واحد نحو الغرب وبمحاذاة طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز بشارع التحلية ثم يتوقف عند نقطة معينة وهي منطقة سكانية قبل وصولهم إلى البحر وسبب توقفهما لأن المنطقة بعد هذه النقطة كانت في الماضي منطقة بحر تم ردمها
فأساس المشاكل في جدة تكمن في 3 محاور :
*
عمليات الردم التي شكلت ثلثين المدينة
*
عدم وجود بنية تحتية
*
بحيرة المسك
ولذلك فإن معظم القرارت التطويرية في جدة لا تناسب تلك المحاور الثلاثة أو تجاهلتها
لتوضيح أكثر
قرار تخطيط الأحياء السكنية في شرق جدة ( السامر وفهد وبريمان وغيرها) بدون بنية تحتية أو تصريف
قرار تجميع مياه الصرف الصحي في المنطقة الجبلية وتهديد المدينة على مرور الزمن
قرار بزيادة عدد الأدوار في الأحياء بدون توفير الخدمات التحتية المناسبة لهذه الزيادة
قرار ببناء الأنفاق الجديدة مع الملاحظة أن الأنفاق غير ملائمة لطبيعة مدينة جدة فنتيجة ذلك هي فيضان تلك الأنفاق كنفق طريق الملك عبدالله - ونفق جامعة الملك عبدالعزيز
الخلاصة:
(جدة بحاجة إلى إعادة بناء)
هذه المعلومات نقلتها لكم وللمزيد من الإستفادة والتوضيح إليكم هذين الرابطين
المقطع الأول:[/CENTER]
https://www.youtube.com/watch?v=TwNDTng2qDgالمقطع الثاني:
https://www.youtube.com/watch?v=-wOmKI4J4B4[CENTER]
(اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك)
قال تعالى : ( وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
دعوة للإستغفارو رحم الله شهداء الغرق
ودمتــم بــود .. :D